فصل: تفسير الآية رقم (5):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تفسير الجلالين (نسخة منقحة)



.تفسير الآية رقم (5):

{الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آَتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَنْ يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ (5)}
{اليوم أُحِلَّ لَكُمُ الطيبات} المستلذات {وَطَعَامُ الذين أُوتُواْ الكتاب} أي ذبائح اليهود والنصارى {حِلٌّ} حلال {لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ} إياهم {حِلٌّ لَّهُمْ والمحصنات مِنَ المؤمنات والمحصنات} الحرائر {مِنَ الذين أُوتُواْ الكتاب مِن قَبْلِكُمْ} حلّ لكم أن تنكحوهن {إِذَا ءَاتَيْتُمُوهُنَّ} مهورهن {مُّحْصِنِينَ} متزوّجين {غَيْرَ مسافحين} معلنين بالزنا بهن {وَلاَ مُتَّخِذِى أَخْدَانٍ} منهن تُسِرُّون بالزنا بهنّ {وَمَن يَكْفُرْ بالإيمان} أي يرتدّ {فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ} الصالح قبل ذلك فلا يعتدّ به ولا يثاب عليه {وَهُوَ فِي الأخرة مِنَ الخاسرين} إذا مات عليه.

.تفسير الآية رقم (6):

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (6)}
{ياأيها الذين ءَامَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ} أي أردتم القيام {إِلَى الصلاة} وأنتم محدثون {فاغسلوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى المرافق} أي معها كما بينته السنة {وامسحوا بِرُءُوسِكُمْ} الباء للالصاق أي ألصقوا المسح بها من غير إسالة ماء وهو اسم جنس فيكفي أقل ما يصدق عليه وهو مسح بعض شعره وعليه الشافعي، {وَأَرْجُلَكُمْ} بالنصب عطفاً على {أيديكم} وبالجر على الجوار {إِلَى الكعبين} أي معهما كما بينته السنة وهما العظمان النائتان في كل رجل عند مفصل الساق والقدم والفصل بين الأيدي والأرجل المغسولة بالرأس الممسوح يفيد وجوب الترتيب في طهارة هذه الأعضاء وعليه الشافعي ويؤخذ من السنة وجوب النية فيه كغيره من العبادات {وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فاطهروا} فاغتسلوا {وَإِنْ كُنتُم مرضى} مرضاً يضره الماء {أَوْ على سَفَرٍ} أي مسافرين {أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مّنْكُمْ مّن الغائط} أي أحدث {أَوْ لامستم النساء} سبق مثله في آية [النساء:43] {فَلَمْ تَجِدُواْ مَاءً} بعد طلبه {فَتَيَمَّمُواْ} اقصدوا {صَعِيداً طَيّباً} تراباً طاهراً {فامسحوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ} مع المرفقين {مِنْهُ} بضربتين، والباء للالصاق، وبينت السنة أن المراد استيعاب العضوين بالمسح {مَا يُرِيدُ الله لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مّنْ حَرَجٍ} ضيق بما فرض عليكم من الوضوء والغسل والتيمم {ولكن يُرِيدُ لِيُطَهّرَكُمْ} من الأحداث والذنوب {وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ} بالإِسلام ببيان شرائع الدين {لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} نعمه.

.تفسير الآية رقم (7):

{وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُمْ بِهِ إِذْ قُلْتُمْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (7)}
{واذكروا نِعْمَتَ الله عَلَيْكُمْ} بالإِسلام {وميثاقه} عهده {الذي وَاثَقَكُم بِهِ} عاهدكم عليه {إِذْ قُلْتُمْ} للنبي صلى الله عليه وسلم حين بايعتموه {سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا} في كل ما تأمر به وتنهى [عنه] مما نحب ونكره {واتقوا الله} في ميثاقه أن تنقضوه {إِنَّ الله عَلِيمٌ بِذَاتِ الصدور} بما في القلوب فبغيره أولى.

.تفسير الآية رقم (8):

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآَنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (8)}
{ياأيها الذين ءامَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ} قائمين {لِلَّهِ} بحقوقه {شُهَدَاءَ بالقسط} بالعدل {وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ} يحملنكم {شَنَئَانُ} بغض {قَوْمٍ} أي الكفار {عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ} فتنالوا منهم لعداوتهم {اعدلوا} في العدوّ والولي {هُوَ} أي العدل {أَقْرَبُ للتقوى واتقوا الله إِنَّ الله خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ} فيجازيكم به.

.تفسير الآية رقم (9):

{وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ (9)}
{وَعَدَ الله الذين ءامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصالحات} وعداً حسناً {لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ} هو الجنة.

.تفسير الآية رقم (10):

{وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ (10)}
{والذين كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بئاياتنا أولئك أصحاب الجحيم}.

.تفسير الآية رقم (11):

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (11)}
{ياأيها الذين ءامَنُواْ اذكروا نِعْمتَ الله عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ} هم قريش {أَن يَبْسُطُواْ} يمدوا {إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ} ليفتكوا بكم {فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ} وعصمكم مما أرادوا بكم {واتقوا الله وَعَلَى الله فَلْيَتَوَكَّلِ المؤمنون}.

.تفسير الآية رقم (12):

{وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا وَقَالَ اللَّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلَاةَ وَآَتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآَمَنْتُمْ بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَلَأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ فَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ (12)}
{وَلَقَدْ أَخَذَ الله ميثاق بَنِى إسراءيل} بما يذكر بعد {وَبَعَثْنَا} فيه التفات عن الغيبة أقمنا {مِنهُمُ اثنى عَشَرَ نَقِيباً} من كل سبط نقيب يكون كفيلاً على قومه بالوفاء بالعهد توثقة عليهم {وَقَالَ} لهم {الله إِنّى مَعَكُمْ} بالعون والنصرة {لَئِنْ} لام قسم {أَقَمْتُمُ الصلاة وَءاتَيْتُمْ الزكاة وَءَامَنتُم بِرُسُلي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ} نصرتموهم {وَأَقْرَضْتُمُ الله قَرْضاً حَسَناً} بالإِنفاق في سبيله {لأُكَفّرَنَّ عَنْكُمْ سَيّئَاتِكُمْ وَلأُدْخِلَنَّكُمْ جنات تَجْرِى مِن تَحْتِهَا الأنهار فَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذلك} الميثاق {مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السبيل} أخطأ طريق الحق، و(السواء) في الأصل (الوسط) فنقضوا الميثاق.

.تفسير الآية رقم (13):

{فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَى خَائِنَةٍ مِنْهُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (13)}
قال تعالى {فَبِمَا نَقْضِهِم} (ما) زائدة {ميثاقهم لعناهم} أبعدناهم عن رحمتنا {وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً} لا تلين لقبول الإِيمان {يُحَرّفُونَ الكلم} الذي في التوراة من نعت محمد صلى الله عليه وسلم وغيره {عَن مواضعه} التي وضعه الله عليها أي يبدّلونه {وَنَسُواْ} تركوا {حَظّاً} نصيباً {مِّمَّا ذُكِّرُواْ} أمروا {بِهِ} في التوراة من اتباع محمد {وَلاَ تَزَالُ} خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم {تَطَّلِعُ} تظهر {على خَائِنَةٍ} أي خيانة {مِنْهُمْ} بنقض العهد وغيره {إِلاَّ قَلِيلاً مّنْهُمُ} ممن أسلم {فاعف عَنْهُمْ واصفح إِنَّ الله يُحِبُّ المحسنين} وهذا منسوخ بآية السيف [5: 9].

.تفسير الآية رقم (14):

{وَمِنَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللَّهُ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ (14)}
{وَمِنَ الذين قَالُواْ إِنَّا نصارى} متعلق بقوله: {أَخَذْنَا ميثاقهم} كما أخذنا على بني إسرائيل العهود {فَنَسُواْ حَظّاً مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ} في الإنجيل من الإيمان وغيره ونقضوا الميثاق {فَأَغْرَيْنَا} أوقعنا {بَيْنَهُمُ العداوة والبغضاء إلى يَوْمِ القيامة} بتفريقهم واختلاف أهوائهم فكل فرقة تُكفرُ الأخرى {وَسَوْفَ يُنَبّئُهُمُ الله} في الآخرة {بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ} فيجازيهم عليه.

.تفسير الآية رقم (15):

{يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِمَّا كُنْتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ (15)}
{ياأهل الكتاب} اليهود والنصارى {قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا} محمد {يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيراً مّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ} تكتمون {مّنَ الكتاب} التوراة والإنجيل كآية الرجم وصفته {وَيَعْفُواْ عَن كَثِيرٍ} من ذلك فلا يبينه إذا لم يكن فيه مصلحة إلا افتضاحكم و{قَدْ جَاءكُمْ مّنَ الله نُورٌ} هو النبي صلى الله عليه وسلم {وكتاب} قرآن {مُّبِينٌ} بَيِّنٌ ظاهر.

.تفسير الآية رقم (16):

{يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (16)}
{يَهْدِى بِهِ} أي الكتاب {الله مَنِ اتبع رِضْوَانَهُ} بأن آمن {سُبُلَ السلام} طرق السلامة {وَيُخْرِجُهُمْ مّنِ الظلمات} الكفر {إِلَى النور} الإيمان {بِإِذْنِهِ} بإرادته {وَيَهْدِيهِمْ إلى صراط مُّسْتَقِيمٍ} دين الإسلام.

.تفسير الآية رقم (17):

{لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ أَنْ يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (17)}
{لَّقَدْ كَفَرَ الذين قَالُواْ إِنَّ الله هُوَ المسيح ابن مَرْيَمَ} حيث جعلوه إلهاً وهم اليعقوبية فرقة من النصارى {قُلْ فَمَن يَمْلِكُ} أي يدفع {مِنْ} عذاب {الله شَيْئاً إِنْ أَرَادَ أَن يُهْلِكَ المسيح ابن مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَن فِي الأرض جَمِيعاً} أي لا أحد يملك ذلك ولو كان المسيح إلهاً لقدر عليه {وَللَّهِ مُلْكُ السموات والأرض وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ والله على كُلّ شَئ} شاءه {قَدِيرٌ}.

.تفسير الآية رقم (18):

{وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُمْ بِذُنُوبِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ بَشَرٌ مِمَّنْ خَلَقَ يَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ (18)}
{وَقَالَتِ اليهود والنصارى} أي كل منهما {نَحْنُ أبناؤا الله} أي كأَبنائه في القرب والمنزلة وهو كأَبينا في الرحمة والشفقة {وأحباؤه قُلْ} لهم يا محمد {فَلِمَ يُعَذِّبُكُم بِذُنُوبِكُم} إن صدقتم في ذلك ولا يعذب الأب ولده ولا الحبيب حبيبه وقد عذبكم فأنتم كاذبون {بَلْ أَنتُمْ بَشَرٌ مِمَّنْ} من جملة مَنْ {خَلَقَ} من البشر لكم ما لهم وعليكم ما عليهم {يَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ} المغفرة له {وَيُعَذّبُ مَن يَشَاءُ} تعذيبه لا اعتراض عليه {وَللَّهِ مُلْكُ السموات والأرض وَمَا بَيْنَهُمَا وَإِلَيْهِ المصير} المرجع.

.تفسير الآية رقم (19):

{يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ أَنْ تَقُولُوا مَا جَاءَنَا مِنْ بَشِيرٍ وَلَا نَذِيرٍ فَقَدْ جَاءَكُمْ بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (19)}
{ياأهل الكتاب قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا} محمد {يُبَيّنُ لَكُمْ} شرائع الدين {على فَتْرَةٍ} انقطاع {مَّنَ الرسل} إذ لم يكن بينه وبين عيسى رسول ومدّة ذلك خمسمائة وتسع وستون سنة ل {أن} لا {تَقُولُواْ} إذا عذبتم {مَا جَاءَنَا مِنَ} زائدة {بَشِيرٍ وَلاَ نَذِيرٍ فَقَدْ جَاءكُمْ بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ} فلا عذر لكم إذاً {والله على كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} ومنه تعذيبكم إن لم تتبعوه.

.تفسير الآية رقم (20):

{وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنْبِيَاءَ وَجَعَلَكُمْ مُلُوكًا وَآَتَاكُمْ مَا لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِنَ الْعَالَمِينَ (20)}
{وَ} اذكر {إِذْ قَالَ موسى لِقَوْمِهِ ياقوم اذكروا نِعْمَةَ الله عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ} أي منكم {أَنْبِيَاء وَجَعَلَكُمْ مُّلُوكاً} أصحاب خدم وحشم {وءاتاكم مَّالَمْ يُؤْتِ أَحَدَاً مِنَ العالمين} من المنّ والسلوى وَفْلقِ البحر وغير ذلك.

.تفسير الآية رقم (21):

{يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خَاسِرِينَ (21)}
{ياقوم ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ} المطهرة {التي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ} أمركم بدخولها وهي الشام {وَلاَ تَرْتَدُّوا على أَدْبَارِكُمْ} تنهزموا خوف العدوّ {فَتَنقَلِبُواْ خاسرين} في سعيكم.

.تفسير الآية رقم (22):

{قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا حَتَّى يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ (22)}
{قَالُواْ ياموسى إِنَّ فِيهَا قَوْماً جَبَّارِينَ} من بقايا (عاد) طوالاً ذوي قوّة {وَإِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا حتى يَخْرُجُواْ مِنْهَا فَإِن يَخْرُجُواْ مِنْهَا فَإِنَّا داخلون} لها.

.تفسير الآية رقم (23):

{قَالَ رَجُلَانِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (23)}
{قَالَ} لهم {رَجُلاَنِ مِنَ الذين يَخَافُونَ} مخالفة أمر الله وهما (يوشع وكالب) من النقباء الذين بعثهم موسى في كشف أحوال الجبابرة {أَنْعَمَ الله عَلَيْهِمَا} بالعصمة فكتما ما اطَّلعا عليه من حالهم إلا عن موسى بخلاف بقية النقباء فأفشوه فجبنوا {ادخلوا عَلَيْهِمُ الباب} ولا تخشوهم فإنهم أجساد بلا قلوب {فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غالبون} قالا ذلك تيقناً بنصر الله وإنجاز وعده {وَعَلَى الله فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ}.